فصل: ذكر من توفي فيها من الأعيان

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: البداية والنهاية **


 ثم دخلت سنة أربع وستين ومائة

فيها‏:‏ غزا عبد الكبير بن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب بلاد الروم، فأقبل إليه ميخائيل البطريق في نحو من تسعين ألفاً، فيهم طازاذ الأرمني البطريق ففشل عنه عبد الكبير ومنع المسلمين من القتال وانصرف راجعاً، فأراد المهدي ضرب عنقه فكلم فيه فحبسه في المطبق‏.‏

وفي يوم الأربعاء في أواخر ذي القعدة‏:‏ أسس المهدي قصراً من لبن بعيسا باذ، ثم عزم على الذهاب إلى الحج فأصابه حمى فرجع من أثناء الطريق، فعطش الناس في الرجعة حتى كاد بعضهم يهلك، فغضب المهدي على يقطين صاحب المصانع، وبعث من حيث رجع المهلب بن صالح بن أبي جعفر ليحج بالناس فحج بهم عامئذ‏.‏

وفيها توفي‏:‏ شيبان بن عبد الرحمن النحوي، وعبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون، ومبارك بن فضالة صاحب الحسن البصري‏.‏

 ثم دخلت سنة خمس وستين ومائة

فيها‏:‏ جهز المهدي ولده الرشيد لغزو الصائفة، وأنفذ معه من الجيوش خمسة وتسعين ألفاً وسبعمائة وثلاثة وتسعين رجلاً، وكان معه من النفقة مائة ألف دينار، وأربعة وتسعون ألف دينار، وأربعمائة وخمسون ديناراً، ومن الفضة إحدى وعشرون ألف ألف وأربعمائة ألف، وأربعة عشر ألفاً وثمانمائة درهم‏.‏

قاله ابن جرير‏:‏ فبلغ بجنوده خليج البحر الذي على القسطنطينية، وصاحب الروم يومئذ أغسطه امرأة أليون، ومعها ابنها في حجرها من الملك الذي توفي عنها، فطلبت الصلح من الرشيد على أن تدفع له سبعين ألف دينار في كل سنة، فقبل ذلك منها، وذلك بعد ما قتل من الروم في الوقائع أربعة وخمسين ألفاً وأسر من الذراري خمسة آلاف رأس وستمائة وأربعة وأربعين رأساً، وقتل من الأسرى ألفي قتيل صبراً، وغنم من الدواب بأدواتها عشرين ألف فرس، وذبح من البقر والغنم مائة ألف رأس‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/157‏)‏

وبيع البرذون بدرهم والبغل بأقل من عشرة دراهم، والدرع بأقل من درهم، وعشرون سيفاً بدرهم‏.‏

فقال في ذلك مروان بن أبي حفصة‏:‏

أطفت بقسطنطينية الروم مسنداً * إليها القنا حتى اكتسى الذل سورها

وما رمتها حتى أتتك ملوكها * بجزيتها والحرب تغلي قدورها

وحج بالناس صالح بن أبي جعفر المنصور‏.‏

وفيها توفي‏:‏ سليمان بن المغيرة، وعبد الله بن العلاء بن دبر، وعبد الرحمن بن نائب بن ثوبان، ووهب بن خالد‏.‏

 ثم دخلت سنة ست وستين ومائة

في المحرم منها‏:‏ قدم الرشيد من بلاد الروم فدخل بغداد في أبهة عظيمة ومعه الروم يحملون الجزية من الذهب وغيره‏.‏

وفيها‏:‏ أخذ المهدي البيعة لولده هارون من بعد موسى الهادي، ولقب‏:‏ بالرشيد‏.‏

وفيها‏:‏ سخط المهدي على يعقوب بن داود وكان قد حظي عنده حتى استوزره وارتفعت منزلته في الوزارة حتى فوض إليه جميع أمر الخلافة، وفي ذلك يقول بشار بن برد‏:‏

بني أمية هبوا طال نومكم * إن الخليفة يعقوب بن داود

ضاعت خلافتكم يا قوم فاطلبوا * خليفة الله بين الخمر والعود

فلما تزل السعادة والوشاة بينه وبين الخليفة حتى أخرجوه عليه، وكلما سعوا به إليه دخل إليه فأصلح أمره معه، حتى وقع من أمره ما سأذكره، وهو أنه دخل ذات يوم على المهدي في مجلس عظيم قد فرش بأنواع الفرش وألوان الحرير، وحول ذلك المكان أصحان مزهرة بأنواع الأزاهير، فقال‏:‏ يا يعقوب كيف رأيت مجلسنا هذا ‏؟‏

فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ ما رأيت أحسن منه‏.‏

فقال‏:‏ هو لك بما فيه، وهذه الجارية ليتم بها سرورك، ولي إليك حاجة أحب أن تقضيها‏.‏

قلت‏:‏ وما هي يا أمير المؤمنين ‏؟‏

فقال‏:‏ حتى تقول نعم‏.‏

فقلت‏:‏ نعم ‏!‏ وعلى السمع والطاعة‏.‏

فقال‏:‏ الله ‏؟‏

فقلت‏:‏ ألله‏.‏

قال‏:‏ وحياة رأسي‏.‏

قلت‏:‏ وحياة رأسك‏.‏

فقال‏:‏ ضع يدك على رأسي وقل ذلك، ففعلت‏.‏

فقال‏:‏ إن ههنا رجلاً من العلويين أحب أن تكفينيه، والظاهر أنه الحسن بن إبراهيم بن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب‏.‏

فقلت‏:‏ نعم‏.‏

فقال‏:‏ وعجل عليّ‏.‏

ثم أمر بتحويل ما في ذلك المجلس إلى منزلي وأمر لي بمائة ألف درهم وتلك الجارية، فما فرحت بشي فرحي بها‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/158‏)‏

فلما صارب بمنزلي حجبتها في جانب الدار في خدر، فأمرت بذلك العلوي فجيء به فجلس إليّ فتكلم، فما رأيت أعقل منه ولا أفهم‏.‏

ثم قال لي‏:‏ يا يعقوب ‏!‏ تلقى الله بدمي وأنا رجل من ولد فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏؟‏

فقلت‏:‏ لا والله ‏!‏ ولكن اذهب حيث شئت وأين شئت‏.‏

فقال‏:‏ إني أختار بلاد كذا وكذا‏.‏

فقلت‏:‏ اذهب كيف شئت، ولا يظهرن عليك المهدي فتهلك وأهلك‏.‏

فخرج من عندي وجهزت معه رجلين يسفرانه ويوصلانه بعض البلاد، ولم أشعر بأن الجارية قد أحاطت علماً بما جرى، وأنها كالجاسوس عليّ، فبعثت بخادمها إلى المهدي فأعلمته بما جرى، فبعث المهدي إلى تلك الطريق فردوا ذلك العلوي فحبسه عنده في بيت من دار الخلافة، وأرسل إليّ من اليوم الثاني فذهبت إليه ولم أشعر من أمر العلوي بشيء، فلما دخلت عليه قال‏:‏ ما فعل العلوي ‏؟‏

قلت‏:‏ مات‏.‏

قال‏:‏ ألله ‏!‏

قلت‏:‏ ألله‏.‏

قال‏:‏ فضع يدك على رأسي واحلف بحياته، ففعلت‏.‏

فقال‏:‏ يا غلام ‏!‏ أخرج ما في هذا البيت‏.‏

فخرج العلوي فأسقط في يدي، فقال المهدي‏:‏ دمك لي حلال‏.‏

ثم أمر به، فألقي في بئر في المطبق‏.‏

قال يعقوب‏:‏ فكنت في مكان لا أسمع فيه ولا أبصر، فذهب بصري وطال شعري حتى ثرت مثل البهائم، ثم مضيت عليّ مدد متطاولة، فبينما أنا ذات يوم إذ دعيت فخرجت من البئر فقيل لي‏:‏ سلم على أمير المؤمنين‏.‏

فسلمت وأنا أظنه المهدي، فلما ذكرت المهدي قال‏:‏ رحم الله المهدي‏.‏

فقلت‏:‏ الهادي‏؟‏ فقال‏:‏ رحم الله الهادي‏.‏

فقلت‏:‏ الرشيد‏؟‏ قال‏:‏ نعم‏.‏

فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ قد رأيت ما حل بي من الضعف والعلة، فإن رأيت أن تطلقني‏.‏

فقال‏:‏ أين تريد‏؟‏ قلت‏:‏ مكة‏.‏

فقال‏:‏ اذهب راشداً‏.‏

فسار إلى مكة فما لبث بها إلا قليلاً حتى مات رحمه الله تعالى‏.‏

وقد كان يعقوب هذا يعظ المهدي في تعاطيه شرب النبيذ بين يديه، وكثرة سماع الغناء فكان يلومه على ذلك ويقول‏:‏ ما على هذا استوزرتني، ولا على هذا صحبتك، أبعد الصلوات الخمس في المسجد الحرام يشرب الخمر ويغني بين يديك ‏؟‏

فيقول له المهدي‏:‏ فقد سمع عبد الله بن جعفر‏.‏

فقال له يعقوب‏:‏ إن ذلك لم يكن له من حسناته، ولو كان هذا قربة لكان كلما داوم عليه العبد أفضل‏.‏

وفي ذلك يقول بعض الشعراء حثاً للمهدي على ذلك‏:‏

فدع عنك يعقوب بن داود جانباً * وأقبل على صهباء طيبة النشر

وفيها ذهب المهدي إلى قصره المسمى‏:‏ بعيسا باذ - بني له بالآجر بعد القصر الأول الذي بناه باللبن - فسكنه وضرب هناك الدراهم والدنانير‏.‏

وفيها‏:‏ أمر المهدي بإقامة البريد بين مكة والمدينة واليمن ولم يفعل أحد هذا قبل هذه السنة‏.‏

وفيها‏:‏ خرج موسى الهادي إلى جرجان‏.‏

وفيها‏:‏ ولي القضاء أبا يوسف صاحب أبي حنيفة‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس إبراهيم بن يحيى بن محمد عامل الكوفة‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/159‏)‏

ولم يكن في هذه السنة صائفة للهدنة التي كانت بين الرشيد وبين الروم‏.‏

وفيها‏:‏ توفي صدقة بن عبد الله السمين، وأبو الأشهب العطاردي، وأبو بكر النهشلي، وعفير بن معدان‏.‏

 ثم دخلت سنة سبع وستين ومائة

فيها‏:‏ وجه المهدي ابنه موسى الهادي إلى جرجان في جيش كثيف لم ير مثله، وجعل على رسائله أبان بن صدقة‏.‏

وفيها توفي‏:‏ عيسى بن موسى الذي كان ولي العهد من بعد المهدي‏:‏ مات بالكوفة فأشهد نائبها روح بن حاتم على وفاته القاضي وجماعة من الأعيان‏.‏ ثم دفن‏.‏

وكان قد امتنع من الصلاة عليه فكتب إليه المهدي يعنفه أشد التعنيف، وأمر بمحاسبته على عمله‏.‏

وفيها‏:‏ عزل المهدي أبا عبيد الله معاوية بن عبيد الله عن ديوان الرسائل وولاه الربيع بن يونس الحاجب، فاستخلف فيه سعيد بن واقد وكان أبو عبيد الله يدخل على مرتبته‏.‏

وفيها‏:‏ وقع وباء شديد وسعال كثير ببغداد والبصرة، وأظلمت الدنيا حتى كانت كالليل حتى تعالى النهار، وكان ذلك لليال بقين من ذي الحجة من هذه السنة‏.‏

وفيها‏:‏ تتبع المهدي جماعة من الزنادقة في سائر الآفاق فاستحضرهم وقتلهم صبراً بين يديه، وكان المتولي أمر الزنادقة عمر الكلواذي‏.‏

وفيها‏:‏ أمر المهدي بزيادة كثيرة في المسجد الحرام، فدخل في ذلك دور كثيرة، وولى ذلك ليقطين بن موسى الموكل بأمر الحرمين، فلم يزل في عمارة ذلك حتى مات المهدي كما سيأتي‏.‏

ولم يكن للناس صائفة للهدنة‏.‏

وحج بالناس نائب المدينة إبراهيم بن يحيى بن محمد وتوفي بعد فراغه من الحج بأيام‏.‏

وولي مكانه إسحاق بن عيسى بن علي بن عبد الله بن عباس‏.‏

وممن توفي فيها من الأعيان‏:‏

بشار بن برد

أبو معاذ الشاعر مولى عقيل، ولد أعمى، وقال الشعر وهو دون عشر سنين، وله التشبيهات التي لم يهتد إليها البصراء‏.‏

وقد أثنى عليه الأصمعي والجاحظ وأبو تمام وأبو عبيدة، وقال له‏:‏ ثلاثة عشر ألف بيت من الشعر‏.‏

فلما بلغ المهدي أنه هجاه وشهد عليه قوم أنه زنديق أمر به فضرب حتى مات عن بضع وسبعين سنة‏.‏ وقد ذكره ابن خلكان في الوفيات‏:‏ فقال‏:‏ بشار بن برد بن يرجوخ العقيلي مولاهم، وقد نسبه صاحب الأغاني فأطال نسبه‏.‏

وهو بصري قدم بغداد أصله من طخارستان، وكان ضخماً عظيم الخلق، وشعره في أول طبقات المولدين، ومن شعره البيت المشهور‏:‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/160‏)‏

هل تعلمين وراء الحب منزلة * تدنى إليك فإن الحب أقصاني

وقوله‏:‏

أنا والله أشتهي سحر عينيـ * ـك وأخشى مصارع العشاق

وله‏:‏

يا قوم أذني لبعض الحي عاشقة * والأذن تعشق قبل العين أحيانا

قالوا لم لا نرى عينيك قلت لهم * الأذن كالعين تروي القلب مكانا

وله‏:‏

إذا بلغ الرأي التشاور فاستعن * بحزم نصيح أو نصيحة حازم

ولا تجعل الشورى عليك غضاضة * فريش الخوافي قوة للقوادم

وما خير كف أمسك الغل أختها * وما خير سيف لم يؤيد بقائم

كان بشار يمدح المهدي حتى وشى إليه الوزير أنه هجاه وقذفه ونسبه إلى شيء من الزندقة، وأنه يقول بتفضيل النار على التراب، وعذر إبليس في السجود لآدم، وأنه أنشد‏:‏

الأرض مظلمة والنار مشرقة * والنار معبودة مذ كانت النار

فأمر المهدي بضربه فضرب حتى مات‏.‏

ويقال‏:‏ إنه غرق ثم نقل إلى البصرة في هذه السنة‏.‏

 وفيها توفي‏:‏ الحسن بن صالح بن حيي، وحماد بن سلمة، والربيع بن مسلم، وسعيد بن عبد العزيز بن مسلم، وعتبة الغلام‏:‏ وهو عتبة بن أبان بن صمعة أحد العباد المشهورين البكائين المذكورين، كان يأكل من عمل يده في الخوص، ويصوم الدهر ويفطر على الخبز والملح‏.‏

والقاسم الحذاء، وأبو هلال محمد بن سليم، ومحمد بن طلحة، وأبو حمزة اليشكري محمد بن ميمون‏.‏

 ثم دخلت سنة ثمان وستين ومائة

فيها في رمضان منها‏:‏ نقضت الروم ما بينهم وبين المسلمين من الصلح الذي عقده هارون الرشيد عن أمر أبيه المهدي، ولم يستمروا على الصلح إلا ثنتين وثلاثين شهراً، فبعث نائب الجزيرة خيلاً إلى الروم فقتلوا وأسروا وغنموا وسلموا‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/161‏)‏

وفيها‏:‏ اتخذ المهدي دواوين الأزمة ولم يكن بنو أمية يعرفون ذلك‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس علي بن محمد المهدي الذي يقال له‏:‏ ابن ريطة‏.‏

وفيها توفي‏:‏

الحسن بن زيد بن حسن بن علي بن علي بن أبي طالب، ولاه المنصور المدينة خمس سنين، ثم غضب عليه فضربه وحبسه وأخذ جميع ماله‏.‏ وحماد عجرد، كان ظريفاً ماجناً شاعراً، وكان ممن يعاشر الوليد بن يزيد ويهاجي بشار بن برد‏.‏

وقدم على المهدي ونزل الكوفة واتهم بالزندقة‏.‏

قال ابن قتيبة في طبقات الشعراء‏:‏ ثلاثة حمادون بالكوفة يرمون بالزندقة‏:‏ حماد الرواية، وحماد عجرد، وحماد بن الزبرقان النحوي‏.‏

وكانوا يتشاعرون ويتماجنون‏.‏

وخارجة بن مصعب‏.‏

وعبد الله بن الحسن بن الحصين

ابن أبي الحسن البصري، قاضي البصرة بعد سوار‏.‏

سمع‏:‏ خالداً الحذاء، وداود بن أبي هند، وسعيداً الجريري‏.‏

وروى عنه‏:‏ ابن مهدي‏.‏

وكان ثقة فقيهاً له اختيارات تعزى إليه غريبة في الأصول والفروع، وقد سئل عن مسألة فأخطأ في الجواب فقال له قائل‏:‏ الحكم فيها كذا وكذا‏.‏

فأطرق ساعة ثم قال‏:‏ إذاً أرجع وأنا صاغر، لأن أكون ذنباً في الحق أحب إليّ من أن أكون رأساً في الباطل‏.‏

توفي في ذي القعدة من هذه السنة، وقيل‏:‏ بعد ذلك بعشر سنين، فالله أعلم‏.‏

غوث بن سليمان بن زياد بن ربيعة، أبو يحيى الجرمي، قاضي مصر، كان من خيار الحكام، ولي الديار المصرية ثلاث مرات في أيام المنصور والمهدي‏.‏

وفليح بن سليمان، وقيس بن الربيع في قول، ومحمد بن عبد الله بن علاثة بن علقمة بن مالك، أبو اليسر العقيلي، قاضي الجانب الشرقي من بغداد للمهدي، هو وعافية بن يزيد‏.‏

وكان يقال لابن علاثة‏:‏ قاضي الجن، لأنه كانت بئر يصاب من أخذ منها شيئاً فقال‏:‏ أيها الجن ‏!‏ إنا حكمنا أن لكم الليل ولنا النهار‏.‏

فكان من أخذ منها شيئاً في النهار لم يصبه شيء‏.‏

قال ابن معين‏:‏ كان ثقة‏.‏

وقال البخاري‏:‏ في حفظه شيء‏.‏

 ثم دخلت سنة تسع وستين ومائة

فيها في المحرم منها‏:‏ توفي المهدي بن المنصور بمكان يقال له‏:‏ ما سبذان، بالحمى، وقيل‏:‏ مسموماً، وقيل‏:‏ عضه فرس فمات‏.‏

 وهذه ترجمته‏:‏

هو‏:‏ محمد بن عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، أبو عبد الله المهدي، أمير المؤمنين، وإنما لقب بالمهدي رجاء أن يكون الموعود به في الأحاديث فلم يكن به، وإن اشتركا في الاسم فقد افترقا في الفعل، ذاك يأتي في آخر الزمان عند فساد الدنيا فيملأ الأرض عدلاً كما ملئت جوراً وظلماً‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/162‏)‏

وقد قيل‏:‏ إن في أيامه ينزل عيسى بن مريم بدمشق كما سيأتي ذلك في أحاديث الفتن والملاحم‏.‏

وقد جاء في حديث من طريق عثمان بن عفان‏:‏ أن المهدي من بني العباس، وجاء موقوفاً على ابن عباس وكعب الأحبار ولا يصح، وبتقدير صحة ذلك لا يلزم أن يكون على التعيين، وقد ورد في حديث أخر أن المهدي من ولد فاطمة فهو يعارض هذا، والله أعلم‏.‏

وأم المهدي بن المنصور أم موسى بنت منصور بن عبد الله الحميري‏.‏

وروى عن أبيه، عن جده عبد الله بن عباس‏:‏ ‏(‏‏(‏أن رسول الله صلى الله عليه وسلم جهر ببسم الله الرحمن الرحيم‏)‏‏)‏‏.‏

رواه عنه‏:‏ يحيى بن حمزة النهشلي قاضي دمشق، وذكر أنه صلى خلف المهدي حين قدم دمشق فجهر في السورتين بالبسملة، وأسند ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ورواه غير واحد عن يحيى بن حمزة، ورواه المهدي، عن المبارك بن فضالة، ورواه عنه أيضاً جعفر بن سليمان الضبعي، ومحمد بن عبد الله الرقاشي، وأبو سفيان سعيد بن يحيى بن مهدي‏.‏

وكان مولد المهدي في سنة ست أو سبع وعشرين ومائة، أو في سنة إحدى وعشرين ومائة ولي الخلافة بعد موت أبيه في ذي الحجة سنة ثمان وخمسين ومائة، وعمره إذ ذاك ثلاث وثلاثون سنة، ولد بالحميمة من أرض البلقاء، وتوفي في المحرم من هذه السنة أعني‏:‏ سنة تسع وستين ومائة عن ثلاث أو ثمان وأربعين سنة، وكانت خلافته عشر سنين وشهراً وبعض شهر‏.‏

وكان أسمر طويلاً جعد الشعر، على إحدى عينيه نكتة بيضاء، قيل‏:‏ على عينه اليمنى، وقيل‏:‏ اليسرى‏.‏

قال الربيع الحاجب‏:‏ رأيت المهدي يصلي في ليلة مقمرة في بهوٍ له عليه ثياب حسنة، فما أدري هو أحسن أم القمر، أم بهوه، أم ثيابه‏.‏

فقرأ‏:‏ ‏{‏فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ‏}‏ ‏[‏محمد‏:‏ 22‏]‏ الآية‏.‏

ثم أمرني فأحضرت رجلاً من أقاربه كان مسجوناً فأطلقه‏.‏

ولما جاء خبر موت أبيه بمكة كما تقدم، كتم الأمر يومين ثم نودي في الناس يوم الخميس الصلاة جامعة، فقام فيهم خطيباً فأعلمهم بموت أبيه وقال‏:‏ إن أمير المؤمنين دعي فأجاب فعند الله أحتسب أمير المؤمنين وأستعينه على خلافة المسلمين‏.‏

ثم بايعه الناس بالخلافة يومئذ‏.‏

وقد عزاه أبو دلامة وهنأه في قصيدة له يقول فيها‏:‏

عيناي واحدة ترى مسرورة * بأميرها جذلاً وأخرى تذرف

تبكي وتضحك تارة ويسؤها * ما أنكرت ويسرها ما تعرف

فيسؤها موت الخليفة محرماً * ويسرها أن قام هذا الأرأف

ما أن رأيت كما رأيت ولا أرى * شعراً أرجله وآخر ينتف

هلك الخليفة يال أمة أحمد * وأتاكم من بعده من يخلف

أهدى لهذا الله فضل خلافة * ولذاك جنات النعيم تزخرف

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/163‏)‏

وقد قال المهدي يوماً في خطبة‏:‏ أيها الناس ‏!‏ أسروا مثلما تعلنون من طاعتنا تهنكم العافية، وتحمدوا العاقبة، واحفظوا جناح الطاعة لمن ينشر معدلته فيكم، ويطوي ثوب الإصر عنكم‏.‏

وأهال عليكم السلامة ولين المعيشة من حيث أراه الله، مقدماً ذلك على فعل من تقدمه، والله لأعفين عمري من عقوبتكم، ولأحملن نفسي على الإحسان إليكم‏.‏

قال‏:‏ فأشرقت وجوه الناس من حسن كلامه‏.‏

ثم استخرج حواصل أبيه من الذهب والفضة التي كانت لا تحد ولا توصف كثرة، ففرقها في الناس، ولم يعط أهله ومواليه منها شيئاً، بل أجرى لهم أرزاقاً بحسب كفايتهم من بيت المال، لكل واحد خمسمائة في الشهر غير الأعطيات‏.‏

وقد كان أبوه حريصاً على توفير بيت المال، وإنما كان ينفق في السنة ألفي درهم من مال السراة‏.‏

وأمر المهدي ببناء مسجد الرصافة وعمل خندق وسور حولها، وبنى مدناً ذكرناها فيما تقدم‏.‏

وذكر له عن شريك بن عبد الله القاضي أنه لا يرى الصلاة خلفه، فأحضره فتكلم معه ثم قال له المهدي في جملة كلامه‏:‏ يا ابن الزانية ‏!‏

فقال له شريك‏:‏ مه مه يا أمير المؤمنين ‏!‏ فلقد كانت صوامة قوامة‏.‏

فقال له‏:‏ يا زنديق ‏!‏ لأقتلنك‏.‏

فضحك شريك، فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ إن للزنادقة علامات وذكروا أنه هاجت ريح شديدة، فدخل المهدي بيتاً في داره فألزق خده بالتراب وقال‏:‏ اللهم إن كنت أنا المطلوب بهذه العقوبة دون الناس فها أنا ذا بين يديك، اللهم لا تشمت بي الأعداء من أهل الأديان‏.‏

فلم يزل كذلك حتى انجلت‏.‏

ودخل عليه رجل يوماً ومعه نعل فقال‏:‏ هذه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أهديتها لك‏.‏

فقال‏:‏ هاتها، فناوله إياها، فقبلها ووضعها على عينيه وأمر له بعشرة آلاف درهم‏.‏

فلما انصرف الرجل قال المهدي‏:‏ والله إني لأعلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لم ير هذه النعل، فضلاً عن أن يلبسها، ولكن لو رددته لذهب يقول للناس‏:‏ أهديت إليه نعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فردها عليَّ، فتصدقه الناس، لأن العامة تميل إلى أمثالها، ومن شأنهم نصر الضعيف على القوي وإن كان ظالماً، فاشترينا لسانه بعشرة آلاف درهم، ورأينا هذا أرجح وأصلح‏.‏

واشتهر عنه أنه كان يحب اللعب بالحمام والسباق بينها، فدخل عليه جماعة من المحدثين فيهم عتاب بن إبراهيم فحدثه بحديث أبي هريرة‏:‏ ‏(‏‏(‏لا سبق إلا في خف أو نعل أو حافر‏)‏‏)‏‏.‏

وزاد في الحديث‏:‏ ‏(‏‏(‏أو جناح‏)‏‏)‏‏.‏ فأمر له بعشرة آلاف‏.‏

ولما خرج قال‏:‏ والله إني أعلم أن عتاباً كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أمر بالحمام فذبح ولم يذكر عتاباً بعدها‏.‏

وقال الواقدي‏:‏ دخلت على المهدي يوماً فحدثته بأحاديث فكتبها عني ثم قام فدخل بيوت نسائه ثم خرج وهو ممتلئ غيظاً فقلت‏:‏ مالك يا أمير المؤمنين ‏؟‏

فقال‏:‏ دخلت على الخيزران فقامت إليّ ومزقت ثوبي‏.‏

وقالت‏:‏ ما رأيت منك خيراً، وإني والله يا واقدي إنما اشتريتها من نخاس، وقد نالت عندي ما نالت، وقد بايعت لولديها بأمرة المؤمنين من بعدي‏.‏

فقلت‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏إنهن يغلبن الكرام ويغلبهن اللئام‏)‏‏)‏‏.‏

وقال‏:‏ ‏(‏‏(‏خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهله، وقد خلقت المرأة من ضلع أعوج إن قومته كسرته‏)‏‏)‏‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/164‏)‏

وحدثته في هذا الباب بكلام حضرني‏.‏

فأمر لي بألفي دينار، فلما وافيت المنزل إذا رسول الخيزران قد لحقني بألفي دينار إلا عشرة دنانير، وإذا معه أثواب أخر، وبعثت تشكرني وتثني عليَّ معروفاً‏.‏

وذكروا أن المهدي كان قد أهدر دم رجل من أهل الكوفة وجعل لمن جاء به مائة ألف، فدخل الرجل بغداد متنكراً فلقيه رجل فأخذ بمجامع ثوبه ونادى‏:‏ هذا طلبة أمير المؤمنين‏.‏

وجعل الرجل يريد أن ينفلت منه فلا يقدر، فبينا هما يتجاذبان وقد اجتمع الناس عليهما، إذ مر أمير في موكبه - وهو‏:‏ معن بن زائدة - فقال الرجل‏:‏ يا أبا الوليد ‏!‏ خائف مستجير‏.‏

فقال معن‏:‏ ويلك مالك وله ‏؟‏

فقال‏:‏ هذا طلبة أمير المؤمنين، جعل لمن جاء به مائة ألف‏.‏

قال معن‏:‏ أما علمت أني قد أجرته‏؟‏ أرسله من يدك‏.‏

ثم أمر بعض غلمانه فترجل وأركبه وذهب به إلى منزله، وانطلق ذلك الرجل إلى باب الخليفة وأنهى إليهم الخبر، فبلغ المهدي فأرسل إلى معن فدخل عليه فسلم ولم يرد عليه السلام، وقال‏:‏ يا معن ‏!‏ أبلغ من أمرك أن تجير عليَّ ‏؟‏

قال‏:‏ نعم‏.‏

قال‏:‏ ونعم أيضاً ‏!‏

قال‏:‏ نعم ‏!‏ قد قتلت في دولتكم أربعة آلاف مصل فلا يجار لي رجل واحد ‏؟‏

فأطرق المهدي ثم رفع رأسه إليه وقال‏:‏ وقد أجرنا من أجرت يا معن‏.‏

فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ إن الرجل ضعيف، فأمر له بثلاثين ألفاً‏.‏

فقال‏:‏ إن جريمته عظيمة وإن جوائز الخلفاء على قدر جرائم الرعية‏.‏

فأمر له بمائة ألف، فحملت بين يدي معن إلى ذلك الرجل، فقال له معن‏:‏ خذ المال وادع لأمير المؤمنين وأصلح نيتك في المستقبل‏.‏

وقدم المهدي مرة البصرة فخرج ليصلي بالناس فجاء أعرابي فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ مر هؤلاء فلينتظروني حتى أتوضأ - يعني‏:‏ المؤذنين - فأمرهم بانتظاره، ووقف المهدي في المحراب لم يكبر حتى قيل له هذا الأعرابي قد جاء، فكّبر، فتعجب الناس من سماحة أخلاقه‏.‏

وقدم أعرابي ومعه كتاب مختوم فجعل يقول‏:‏ هذا كتاب أمير المؤمنين إليّ، أين الرجل الذي يقال له‏:‏ الربيع الحاجب ‏؟‏

فأخذ الكتاب وجاء به إلى الخليفة وأوقف الأعرابي وفتح الكتاب فإذا هو قطعة أديم فيها كتابة ضعيفة، والأعرابي يزعم أن هذا خط الخليفة، فتبسم المهدي وقال‏:‏ صدق الأعرابي، هذا خطي، إني خرجت يوماً إلى الصيد فضعت عن الجيش وأقبل الليل فتعوذت بتعويذ رسول الله صلى الله عليه وسلم فرفع لي نار من بعيد فقصدتها فإذا هذا الشيخ وامرأته في خباء يوقدان ناراً، فسلمت عليهما فردا السلام وفرش لي كساء وسقاني مذقة من لبن مشوب بماء، فما شربت شيئاً إلا وهي أطيب منه، ونمت نومة على تلك العباءة ما أذكر أني نمت أحلى منها‏.‏

فقام إلى شويهة له فذبحها فسمعت امرأته تقول له‏:‏ عمدت إلى مكسبك ومعيشة أولادك فذبحتها، هلكت نفسك وعيالك‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/165‏)‏

فما التفت إليها، واستيقظت فاشتويت من لحم تلك الشويهة وقلت له‏:‏ أعندك شيء أكتب لك فيه كتاباً ‏؟‏

فأتاني بهذه القطعة فكتبت له بعود من ذلك الرماد خمسمائة ألف، وإنما أردت خمسين ألفاً، والله لأنفذنها له كلها ولو لم يكن في بيت المال سواها‏.‏

فأمر له بخمسمائة ألف فقبضها الأعرابي واستمر مقيماً في ذلك الموضع في طريق الحاج من ناحية الأنبار، فجعل يقري الضيف ومن مر به من الناس، فعرف منزله بمنزل مضيف أمير المؤمنين المهدي‏.‏

وعن سوار - صاحب رحبة سوار - قال‏:‏ انصرفت يوماً من عند المهدي فجئت منزلي فوضع لي الغداء فلم تقبل نفسي عليه، فدخلت خلوتي لأنام في القائلة فلم يأخذني نوم، فاستدعيت بعض حظاياي لأتلهى بها فلم تنبسط نفسي إليها، فنهضت فخرجت من المنزل وركبت بغلتي فما جاوزت الدار إلا قليلاً حتى لقيني رجل ومعه ألفا درهم، فقلت‏:‏ من أين هذه ‏؟‏

فقال‏:‏ من ملكك الجديد‏.‏

فاستصحبته معي وسرت في أزقة بغداد لأتشاغل عما أنا فيه من الضجر، فحانت صلاة العصر عند مسجد في بعض الحارات، فنزلت لأصلي فيه، فلما قضيت الصلاة إذا برجل أعمى قد أخذ بثيابي فقال‏:‏ إن لي إليك حاجة‏.‏

فقلت‏:‏ وما حاجتك ‏؟‏

فقال‏:‏ إني رجل ضرير ولكنني لما شممت رائحة طيبك ظننت أنك من أهل النعمة والثروة، فأحببت أن أفضي إليك بحاجتي‏.‏

فقلت‏:‏ وما هي ‏؟‏

فقال‏:‏ إن هذا القصر الذي تجاه المسجد كان لأبي فسافر منه إلى خراسان فباعه وأخذني معه وأنا صغير، فافترقنا هناك وأصابني أنا الضرر، فرجعنا إلى بغداد بعد أن مات أبي، فجئت إلى صاحب هذا القصر أطلب منه شيئاً أتبلغ به لعلي أجتمع بسوار، فإنه كان صاحباً لأبي، فلعله أن يكون عنده سعة يجود منها عليّ‏.‏

فقلت‏:‏ ومن أبوك ‏؟‏

فذكر رجلاً كان أصحب الناس إليّ، فقلت‏:‏ إني أنا سوار صاحب أبيك، وقد منعني الله يومك هذا النوم والقرار والأكل والراحة حتى أخرجني من منزلي لأجتمع بك، وأجلسني بين يديك، وأمرت وكيلي فدفع له الألفي الدرهم التي معه‏.‏

وقلت له‏:‏ إذا كان الغد فأت منزلي في مكان كذا وكذا‏.‏

وركبت فجئت دار الخلافة وقلت‏:‏ ما أتحف المهدي الليلة في السمر بأغرب من هذا‏.‏

فلما قصصت عليه القصة تعجب من ذلك جداً وأمر لذلك الأعمى بألفي دينار، وقال لي‏:‏ هل عليك دين ‏؟‏

قلت‏:‏ نعم ‏!‏

قال‏:‏ كم ‏؟‏

قلت‏:‏ خمسون ألف دينار‏.‏

فسكت وحادثني ساعة ثم لما قمت من بين يديه فوصلت إلى المنزل إذا الحمالون قد سبقوني بخمسين ألف دينار وألفي دينار للأعمى، فانتظرت الأعمى أن يجيء في ذلك اليوم فتأخر فلما أمسيت عدت إلى المهدي فقال‏:‏ قد فكرت في أمرك فوجدتك إذا قضيت دينك لم يبقى معك شيء، وقد أمرت لك بخمسين ألف دينار أخرى‏.‏

فلما كان اليوم الثالث جاءني الأعمى فقلت‏:‏ قد رزقني الله بسببك خيراً كثيراً، ودفعت له الألفي دينار التي من عند الخليفة وزدته ألفي دينار من عندي أيضاً‏.‏

ووقفت امرأة للمهدي فقالت‏:‏ يا عصبة رسول الله اقض حاجتي‏.‏

فقال المهدي‏:‏ ما سمعتها من أحد غيرها، اقضوا حاجتها وأعطوها عشرة آلاف درهم‏.‏

ودخل ابن الخياط على المهدي فامتدحه فأمر له بخمسين ألف درهم ففرقها ابن الخياط وأنشأ يقول‏:‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/166‏)‏

أخذت بكفي كفه أبتغي الغنى * ولم أدر أن الجود من كفه يعدي

فلا أنا منه ما أفاد ذوو الغنى * أفدت، وأعداني فبددت ما عندي

قال‏:‏ فبلغ ذلك المهدي فأعطاه بدل كل درهم ديناراً‏.‏

وبالجملة فإن للمهدي مآثر ومحاسن كثيرة، وقد كانت وفاته بماسبذان، كان قد خرج إليها ليبعث إلى ابنه الهادي ليحضر إليه من جرجان حتى يخلعه من ولاية العهد ويجعله بعد هارون الرشيد، فامتنع الهادي من ذلك، فركب المهدي إليه قاصداً إحضاره، فلما كان بماسبذان مات بها‏.‏

وكان قد رأى في النوم وهو بقصره ببغداد - المسمى‏:‏ بقصر السلامة - كأن شيخاً وقف بباب القصر، ويقال إنه سمع هاتفاً يقول‏:‏

كأني بهذا القصر قد باد أهله * وأوحش منه ربعه ومنازله

وصار عميد القوم بعد بهجة * وملك إلى قبر عليه جنادله

ولم يبق إلا ذكره وحديثه * تنادي عليه معولات حلائله

فما عاش بعدها إلا عشراً حتى مات‏.‏

وروي أنه لما قال له الهاتف‏:‏

كأني بهذا القصر قد باد أهله * وقد درست أعلامه ومنازله

فأجابه المهدي‏:‏

كذاك أمور الناس يبلى جديدها * وكل فتى يوماً ستبلى فعائله

فقال الهاتف‏:‏

تزود من الدنيا فإنك ميت * وإنك مسؤول فما أنت قائله

فأجابه المهدي‏:‏

أقول بأن الله حق شهدته * وذلك قول ليس تحصى فضائله

فقال الهاتف‏:‏

تزود من الدنيا فإنك راحل * وقد أزف الأمر الذي بك نازل

فأجابه المهدي‏:‏

متى ذاك خبرني هديت فإنني * سأفعل ما قد قلت لي وأعاجله

فقال الهاتف‏:‏

تلبث ثلاثاً بعد عشرين ليلة * إلى منتهى شهر وما أنت كامله

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/167‏)‏

قالوا‏:‏ فلم يعش بعدها إلا تسعاً وعشرين يوماً حتى مات رحمه الله تعالى‏.‏

وقد ذكر ابن جرير اختلافاً في سبب موته، فقيل‏:‏ إنه ساق خلف ظبي والكلاب بين يديه فدخل الظبي إلى خربة فدخلت الكلاب وراءه وجاء الفرس فحمل بمشواره فدخل الخربة فكسر ظهره، وكانت وفاته بسبب ذلك‏.‏

وقيل‏:‏ إن بعض حظاياه بعثت إلى أخرى لبناً مسموماً فمر الرسول بالمهدي فأكل منه فمات‏.‏

وقيل‏:‏ بل بعثت إليها بصينية فيها الكمثري وفي أعلاها واحدة كبيرة مسمومة وكان المهدي يعجبه الكمثري، فمرت به الجارية ومعها تلك الصينية فأخذ التي في أعلاها فأكلها فمات من ساعته، فجعلت الحظية تندبه وتقول‏:‏ وا أمير المؤمنيناه، أردت أن يكون لي وحدي فقتلته بيدي‏.‏

وكانت وفاته في المحرم من هذه السنة - أعني‏:‏ سنة تسع وستين ومائة - وله من العمر ثلاث وأربعون سنة على المشهور، وكانت خلافته عشر سنين وشهراً وكسوراً، ورثاه الشعراء بمراثي كثيرة قد ذكرها ابن جرير وابن عساكر‏.‏

وفيها‏:‏ توفي عبيد الله بن إياد، ونافع بن عمر الجمحي، ونافع بن أبي نعيم القارئ‏.‏

 خلافة موسى الهادي بن المهدي

توفي أبوه في المحرم من أول سنة تسع وستين ومائة وكان ولي العهد من بعد أبيه، وكان أبوه قد عزم قبل موته على تقديم أخيه الرشيد عليه في ولاية العهد، فلم يتفق ذلك حتى مات المهدي بماسبذان‏.‏

وكان الهادي إذ ذاك بجرجان، فهمَّ بعض الدولة منهم‏:‏ الربيع الحاجب، وطائفة من القواد على تقديم الرشيد عليه والمبايعة له، وكان الرشيد حاضراً ببغداد، عزموا على النفقة على الجند لذلك تنفيذاً لما رآه المهدي من ذلك‏.‏

فأسرع الهادي السير من جرجان إلى بغداد حين بلغه الخبر، فساق منها إليها في عشرين يوماً، فدخل بغداد وقام في الناس خطيباً، وأخذ البيعة منهم فبايعوه، وتغيب الربيع الحاجب فتطلبه الهادي حتى حضر بين يديه، فعفا عنه وأحسن إليه وأقرّه على حجوبيته، وزاده الوزراء وولايات أخر‏.‏

وشرع الهادي في تطلب الزنادقة من الآفاق فقتل منهم طائفة كثيرة، واقتدى في ذلك بأبيه، وقد كان موسى الهادي من أفكه الناس مع أصحابه في الخلوة، فإذا جلس في مقام الخلافة كانوا لا يستطيعون النظر إليه، لما يعلوه من المهابة والرياسة، وكان شاباً حسناً وقوراً مهيباً‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/168‏)‏

وفيها‏:‏ - أعني‏:‏ سنة تسع وستين ومائة - خرج بالمدينة الحسين بن علي بن الحسن بن الحسن بن الحسن بن علي بن أبي طالب، وذلك أنه أصبح يوماً وقد لبس البياض وجلس في المسجد النبوي، وجاء الناس إلى الصلاة فلما رأوه ولوا راجعين، والتف عليه جماعة فبايعوه على الكتاب والسنة والرضى من أهل البيت‏.‏

وكان سبب خروجه أن متوليها خرج منها إلى بغداد ليهنئ الخليفة بالولاية ويعزيه في أبيه‏.‏

ثم جرت أمور اقتضت خروجه، والتف عليه جماعة وجعلوا مأواهم المسجد النبوي، ومنعوا الناس من الصلاة فيه، ولم يجبه أهل المدينة إلى ما أراده، بل جعلوا يدعون عليه لانتهاكه المسجد، حتى ذكر أنهم كانوا يقذرون في جنبات المسجد، وقد اقتتلوا مع المسودة مرات فقتل من هؤلاء وهؤلاء‏.‏

ثم ارتحل إلى مكة فأقام بها إلى زمن الحج، فبعث إليه الهادي جيشاً فقاتلوه بعد فراغ الناس من الموسم فقتلوه وقتلوا طائفة من أصحابه، وهرب بقيتهم وتفرقوا شذر مذر‏.‏

فكان مدة خروجه إلى أن قتل تسعة أشهر وثمانية عشر يوماً، وقد كان كريماً من أجود الناس‏.‏

دخل يوماً على المهدي فأطلق له أربعين ألف دينار ففرقها في أهله وأصدقائه من أهل بغداد والكوفة، ثم خرج من الكوفة وما عليه قميص، إنما كان عليه فروة وليس تحتها قميص‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس سليمان بن أبي جعفر عم الخليفة‏.‏

وغزا الصائفة من طريق درب الراهب معتوق بن يحيى في جحفل كثيف، وقد أقبلت الروم مع بطريقها فبلغوا الحدث‏.‏

وفيها توفي‏:‏ الحسن بن علي بن حسن بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب، قتل في أيام التشريق كما تقدم‏.‏

والربيع بن يونس

الحاجب مولى المنصور، وكان حاجبه ووزيره، وقد وزر للمهدي والهادي، وكان بعضهم يطعن في نسبه‏.‏

وقد أورد الخطيب في ترجمته حديثاً من طريقه ولكنه منكر، وفي صحته عنه نظر‏.‏

وقد ولي الحجوبية بعده ولده الفضل بن الربيع، ولاه إياها الهادي‏.‏

 ثم دخلت سنة سبعين ومائة من الهجرة النبوية

وفيها‏:‏ عزم الهادي على خلع أخيه هارون الرشيد من الخلافة وولاية العهد لابنه جعفر بن الهادي فانقاد هارون لذلك ولم يظهر منازعة بل أجاب، واستدعى الهادي جماعة من الأمراء فأجابوه إلى ذلك، وأبت ذلك أمهما الخيزران، وكانت تميل إلى ابنها هارون أكثر من موسى، وكان الهادي قد منعها من التصرف في شيء من المملكة لذلك، بعدما كانت قد استحوذت عليه في أول ولايته، وانقلبت الدول إلى بابها والأمراء إلى جانبها‏.‏

فحلف الهادي لئن عاد أمير إلى بابها ليضربن عنقه ولا يقبل منه شفاعة، فامتنعت من الكلام في ذلك، وحلفت لا تكلمه أبداً، وانتقلت عنه إلى منزل آخر‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/169‏)‏

وألح هو على أخيه هارون في الخلع وبعث إلى يحيى بن خالد بن برمك - وكان من أكابر الأمراء الذين هم في صف الرشيد - فقال له‏:‏ ماذا ترى فيما أريد من خلع هارون وتولية ابني جعفر ‏؟‏

فقال له خالد‏:‏ إني أخشى أن تهون الأيمان على الناس، ولكن المصلحة تقتضي أن تجعل جعفراً ولي العهد من بعد هارون، وأيضاً فأني أخشى أن لا يجيب أكثر الناس إلى البيعة لجعفر، لأنه دون البلوغ، فيتفاقم الأمر ويختلف الناس‏.‏

فأطرق ملياً - وكان ذلك ليلاً - ثم أمر بسجنه ثم أطلقه‏.‏

وجاء يوماً إليه أخوه هارون الرشيد فجلس عن يمنيه بعيداً، فجعل الهادي ينظر إليه ملياً ثم قال‏:‏ يا هارون ‏!‏ تطمع أن تكون ولياً للعهد حقاً ‏؟‏

فقال‏:‏ إي والله، ولئن كان ذلك لأصلن من قطعت، ولأنصفن من ظلمت، ولأزوجن بنيك من بناتي‏.‏

فقال‏:‏ ذاك الظن بك‏.‏

فقام إليه هارون ليقبل يده فحلف الهادي ليجلس معه على السرير فجلس معه، ثم أمر له بألف ألف دينار، وأن يدخل الخزائن فيأخذ منها ما أراد، وإذا جاء الخراج دفع إليه نصفه‏.‏

ففعل ذلك كله ورضي الهادي عن الرشيد‏.‏

ثم سافر الهادي إلى حديثة الموصل بعد الصلح، ثم عاد منها فمات بعيساباذ ليلة الجمعة للنصف من ربيع الأول، وقيل‏:‏ لآخر سنة سبعين ومائة، وله من العمر ثلاث وعشرون سنة، وكانت خلافته ستة أشهر وثلاثة وعشرون يوماً‏.‏

وكان طويلاً جميلاً، أبيض، بشفته العليا تقلص‏.‏

وقد توفي هذه الليلة‏:‏ خليفة وهو الهادي، وولي خليفة وهو الرشيد، وولد خليفة وهو المأمون بن الرشيد‏.‏

وقد قالت الخيزران أمهما في أول الليل‏:‏ إنه بلغني أن يولد خليفة ويموت خليفة ويولى خليفة‏.‏

يقال‏:‏ إنها سمعت ذلك من الأوزاعي قبل ذلك بمدة، وقد سرها ذلك جداً‏.‏

ويقال‏:‏ إنها سمت ولدها الهادي خوفاً منه على ابنها الرشيد، ولأنه كان قد أبعدها وأقصاها وقرب حظيته خالصة وأدناها، فالله أعلم‏.‏

 وهذا ذكر شيء من ترجمة الهادي

هو‏:‏ موسى بن محمد المهدي بن عبد الله المنصور بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس، أبو محمد الهادي‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/170‏)‏

ولي الخلافة في محرم سنة تسع وستين ومائة‏.‏

ومات في النصف من ربيع الأول أو الآخر سنة سبعين ومائة، وله من العمر ثلاث، وقيل‏:‏ أربع، وقيل‏:‏ ست وعشرون سنة، والصحيح الأول‏.‏

ويقال‏:‏ إنه لم يل الخلافة أحد قبله في سنه، وكان حسناً جميلاً طويلاً، أبيض، وكان قوي البأس يثب على الدابة وعليه درعان، وكان أبوه يسميه‏:‏ ريحانتي‏.‏

ذكر عيسى بن دأب قال‏:‏ كنت يوماً عند الهادي إذ جيء بطست فيه رأس جاريتين قد ذبحا وقطعا، لم أر أحسن صوراً منهما، ولا مثل شعورهما، وفي شعورهما اللآلئ والجواهر منضدة، ولا رأيت مثل طيب ريحهما‏.‏

فقال لنا الخليفة‏:‏ أتدرون ما شأن هاتين ‏؟‏

قلت‏:‏ لا‏.‏

فقال‏:‏ إنه ذكر أنه تركب إحداهما الأخرى يفعلان الفاحشة، فأمرت الخادم فرصدهما ثم جاءني فقال‏:‏ إنهما مجتمعتان، فجئت فوجدتهما في لحاف واحد وهما على الفاحشة، فأمرت بحز رقابهما‏.‏

ثم أمر برفع رؤوسهما من بين يديه ورجع إلى حديثه الأول كأنه لم يصنع شيئاً‏.‏

وكان شهماً خبيراً بالملك كريماً، ومن كلامه‏:‏ ما أصلح الملك بمثل تعجيل العقوبة للجاني، والعفو عن الزلات، ليقل الطمع عن الملك‏.‏

وغضب يوماً من رجل فاسترضى عنه فرضي، فشرع الرجل يعتذر فقال الهادي‏:‏ إن الرضا كفاك مؤنة الاعتذار‏.‏

وعزى رجلاً في ولده فقال له‏:‏ سرك وهو عدو وفتنة، وساءك وهو صلاة ورحمة‏.‏

وروى الزبير بن بكار أن مروان بن أبي حفصة أنشد الهادي قصيدة له منها قوله‏:‏

تشابه يوماً بأسه ونواله * فما أحد يدري لأيهما الفضل

فقال له الهادي‏:‏ أيما أحب إليك‏؟‏ ثلاثون ألفاً معجلة أو مائة ألف تدور في الدواوين ‏؟‏

فقال‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ أو أحسن من ذلك ‏؟‏

قال‏:‏ ما هو ‏؟‏

قال‏:‏ تكون ألفاً معجلة ومائة ألف تدور بالدواوين‏.‏

فقال الهادي‏:‏ أو أحسن من ذلك، نعجل الجميع لك‏.‏

فأمر له بمائة ألف وثلاثين ألفاً معجلة‏.‏

قال الخطيب البغدادي‏:‏ حدثني الأزهري، ثنا سهل بن أحمد الديباجي، ثنا الصولي، ثنا الغلابي، حدثني محمد بن عبد الرحمن التيمي المكي، حدثني المطلب بن عكاشة المزني، قال‏:‏ قدمنا على أبي محمد الهادي شهوداً على رجل منا أنه شتم قريشاً وتخطى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فجلس لنا مجلساً أحضر فيه فقهاء أهل زمانه ومن كان بالحضرة على بابه، وأحضر الرجل وأحضرنا فشهدنا عليه بما سمعنا منه‏.‏

فتغير وجه الهادي ثم نكس رأسه ثم رفعه ثم قال‏:‏ إني سمعت أبي المهدي يحدث عن أبيه المنصور، عن أبيه علي بن عبد الله بن عباس، قال‏:‏ من أهان قريشاً أهانه الله، وأنت يا عدو الله لم ترض بأن آذيت قريشاً حتى تخطيت إلى ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏؟‏

اضربوا عنقه، فما برحنا حتى قتل‏.‏

توفي الهادي في ربيع الأول من هذه السنة، وصلى عليه أخوه هارون، ودفن في قصر بناه وسماه‏:‏ الأبيض بعيساباذ من الجانب الشرقي من بغداد، وكان له من الولد تسعة‏:‏ سبعة ذكور وابنتان، فالذكور‏:‏ جعفر، وعباس، وعبد الله، وإسحاق، وإسماعيل، وسليمان، وموسى الأعمى، الذي ولد بعد وفاته فسمي باسم أبيه‏.‏

والبنتان هما‏:‏ أم عيسى التي تزوجها المأمون، وأم العباس تلقب‏:‏ توبة‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 10/171‏)‏

 خلافة هارون الرشيد بن المهدي

بويع له بالخلافة ليلة مات أخوه، وذلك ليلة الجمعة للنصف من ربيع الأول سنة سبعين ومائة وكان عمر الرشيد يومئذ ثنتان وعشرين سنة، فبعث إلى يحيى بن خالد بن برمك فأخرجه من السجن، وقد كان الهادي عزم تلك الليلة على قتله وقتل هارون الرشيد، وكان الرشيد ابنه من الرضاعة، فولاه حينئذ الوزارة، وولى يوسف بن القاسم بن صبيح كتابة الإنشاء‏.‏

وكان هو الذي قام خطيباً بين يديه حتى أخذت البيعة له على المنبر بعيساباذ‏.‏

ويقال‏:‏ إنه لما مات الهادي في الليل جاء يحيى خالد بن برمك إلى الرشيد فوجده نائماً فقال‏:‏ قم يا أمير المؤمنين‏.‏

فقال له الرشيد‏:‏ كم تروعني، لو سمعك هذا الرجل لكان ذلك أكبر ذنوبي عنده ‏؟‏

فقال‏:‏ قد مات الرجل‏.‏

فجلس هارون فقال‏:‏ أشر عليّ في الولايات، فجعل يذكر ولايات الأقاليم لرجال يسميهم فيوليهم الرشيد، فبينما هما كذلك إذ جاء آخر فقال‏:‏ أبشر يا أمير المؤمنين فقد ولد لك الساعة غلام‏.‏

فقال‏:‏ هو عبد الله وهو المأمون‏.‏

ثم أصبح فصلى على أخيه الهادي، ودفنه بعيساباذ، وحلف لا يصلي الظهر إلا ببغداد‏.‏

فلما فرغ من الجنازة أمر بضرب عنق أبي عصمة القائد لأنه كان مع جعفر بن الهادي، فزاحموا الرشيد على جسر فقال أبو عصمة‏:‏ اصبر وقف حتى يجوز ولي العهد‏.‏

فقال الرشيد‏:‏ السمع والطاعة للأمير‏.‏

فجاز جعفر وأبو عصمة ووقف الرشيد مكسوراً ذليلاً‏.‏

فلما ولي أمر بضرب عنق أبي عصمة، ثم سار إلى بغداد‏.‏

فلما انتهى إلى جسر بغداد استدعى بالغواصين فقال‏:‏ إني سقط مني ههنا خاتم كان والدي المهدي قد اشتراه لي بمائة ألف، فلما كان من أيام بعث إلى الهادي يطلبه فألقيته إلى الرسول فسقط ههنا‏.‏

فغاص الغواصون وراءه فوجدوه فسرّ به الرشيد سروراً كثيراً‏.‏

ولما ولى الرشيد يحيى بن خالد الوزارة قال له‏:‏ قد فوضت إليك أمر الرعية وخلعت ذلك من عنقي وجعلته في عنقك، فول من رأيت واعزل من رأيت‏.‏

ففي ذلك يقول إبراهيم بن الموصلي‏:‏

ألم تر أن الشمس كانت سقيمة * فلما ولي هارون أشرق نورها

بيمن أمين الله هارون ذي الندي * فهارون واليها ويحيى وزيرها

ثم إن هارون أمر يحيى بن خالد أن لا يقطع أمراً بمشاورة والدته الخيزران‏.‏

فكانت هي المشاورة في الأمور كلها، فتبرم وتحل وتمضي وتحكم‏.‏

وفيها‏:‏ أمر الرشيد بسهم ذوي القربى أن يقسم بين بني هاشم على السواء‏.‏

وفيها‏:‏ تتبع الرشيد خلقاً من الزنادقة فقتل منهم طائفة كثيرة‏.‏

وفيها‏:‏ خرج عليه بعض أهل البيت‏.‏

وفيها‏:‏ ولد الأمين محمد بن الرشيد بن زبيدة‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/172‏)‏

وذلك يوم الجمعة لست عشرة خلت من شوال من هذه السنة‏.‏

وفيها‏:‏ كمل بناء مدينة طرسوس على يدي فرج الخادم التركي ونزلها الناس‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس أمير المؤمنين الرشيد، وأعطى أهل الحرمين أموالاً كثيرةً، ويقال‏:‏ إنه غزا في هذه السنة أيضاً‏.‏

وفي ذلك يقول داود بن رزين الشاعر‏:‏

بهارون لاح النور في كل بلدة * وقام به في عدل سيرته النهج

إمام بذات الله أصبح شغله * وأكثر ما يعني به الغزو والحج

تضيق عيون الناس عن نور وجهه * إذا ما بدا للناس منظره البلج

وإن أمين الله هارون ذا الندا * ينيل الذي يرجوه أضعاف ما يرجو

وغزا الصائفة فيها‏:‏ سليمان بن عبد الله البكائي‏.‏

ذكر من توفي فيها من الأعيان‏:‏

الخليل بن أحمد بن عمرو

ابن تميم، أبو عبد الرحمن الفراهيدي، ويقال‏:‏ الفرهودي الأزدي، شيخ النحاة، وعنه أخذ‏:‏ سيبويه، والنضر بن شميل، وغير واحد من أكابرهم‏.‏

وهو الذي اخترع علم العروض، قسمه إلى خمس دوائر وفرعه إلى خمسة عشر بحراً، وزاد الأخفش فيه بحراً آخر وهو‏:‏ الخبب، وقد قال بعض الشعراء‏:‏

قد كان شعر الورى صحيحاً * من قبل أن يخلق الخليل

وقد كان له معرفة بعلم النغم، وله فيه تصنيف أيضاً، وله كتاب العين في اللغة، ابتدأه وأكمله النضر بن شميل وأضرابه من أصحاب الخليل، كمؤرج السدوسي، ونصر بن علي الجهضمي، فلم يناسبوا ما وضعه الخليل‏.‏

وقد وضع ابن درستويه كتاباً وصف فيه ما وقع لهم من الخلل فأفاد‏.‏

وقد كان الخليل رجلاً صالحاً عاقلاً وقوراً كاملاً، وكان متقللاً من الدنيا جداً، صبوراً على خشونة العيش وضيقه، وكان يقول‏:‏ لا يجاوز همي ما وراء بابي، وكان ظريفاً حسن الخلق‏.‏

وذكر أنه اشتغل رجل عليه في العروض وكان بعيد الذهن فيه قال‏:‏ فقلت له يوماً‏:‏ كيف تقطع هذا البيت ‏؟‏

إذا لم تستطع شيئاً فدعه * وجاوزه إلى ما تستطيع

فشرع معي في تقطيعه على قدر معرفته، ثم إنه نهض من عندي فلم يعد إليّ، وكأنه فهم ما أشرت إليه‏.‏

ويقال‏:‏ إنه لم يسم أحد بعد النبي صلى الله عليه وسلم بأحمد سوى أبيه، وروى ذلك عن أحمد بن أبي خيثمة، والله أعلم‏.‏

ولد الخليل سنة مائة من الهجرة، ومات بالبصرة سنة سبعين ومائة على المشهور، وقيل‏:‏ سنة ستين، وزعم ابن الجوزي في كتابه شذور العقود أنه توفي سنة ثلاثين ومائة، وهذا غريب جداً والمشهور الأول‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/173‏)‏

 وفيها‏:‏ توفي الربيع بن سليمان بن عبد الجبار بن كامل المرادي مولاهم، المصري المؤدب راوية الشافعي، وآخر من روى عنه‏.‏

وكان رجلاً صالحاً تفرس فيه الشافعي وفي البويطي والمزني وابن عبد الحكم العلم فوافق ذلك ما وقع في نفس الأمر، ومن شعر الربيع هذا‏:‏

صبراً جميلاً ما أسرع الفرجا * من صدق الله في الأمور نجا

من خشي الله لم ينله أذى * ومن رجا الله كان حيث رجا

فأما الربيع بن سليمان بن داود الجيزي فإنه روى عن الشافعي أيضاً‏.‏

وقد مات في سنة ست وخمسين ومائتين، والله أعلم‏.‏

 ثم دخلت سنة إحدى وسبعين ومائة

فيها‏:‏ أضاف الرشيد الخاتم إلى يحيى بن خالد مع الوزارة‏.‏

وفيها‏:‏ قتل الرشيد أبا هريرة محمد بن فروخ نائب الجزيرة صبراً في قصر الخلد بين يديه‏.‏

وفيها‏:‏ خرج الفضل بن سعيد الحروري فقتل‏.‏

وفيها‏:‏ قدم روح بن حاتم نائب إفريقية‏.‏

وفيها‏:‏ خرجت الخيزران إلى مكة فأقامت بها إلى أن شهدت الحج، وكان الذي حج بالناس فيها عبد الصمد بن علي عم الخلفاء‏.‏

 ثم دخلت سنة ثنتين وسبعين ومائة

فيها‏:‏ وضع الرشيد عن أهل العراق العشر الذي كان يؤخذ منهم بعد النصف‏.‏

وفيها‏:‏ خرج الرشيد من بغداد يرتاد له موضعاً يسكنه غير بغداد فتشوش فرجع‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس يعقوب بن أبي جعفر المنصور عم الرشيد‏.‏

وفيها‏:‏ غزا الصائفة إسحاق بن سليمان بن علي‏.‏

 ثم دخلت سنة ثلاث وسبعين ومائة

 فيها‏:‏ توفي بالبصرة محمد بن سليمان فأمر الرشيد بالاحتياط على حواصله التي تصلح للخلفاء، فوجدوا من ذلك شيئاً كثيراً من الذهب والفضة والأمتعة وغير ذلك، فنضدوه ليستعان به على الحرب وعلى مصالح المسلمين‏.‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/174‏)‏

وهو‏:‏ محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس، وأمه أم حسن بنت جعفر بن حسن بن حسن بن علي، وكان من رجالات قريش وشجعانهم‏.‏

جمع له المنصور بين البصرة والكوفة وزوجه المهدي ابنته العباسة، وكان له من الأموال شيء كثير، كان دخله في كل يوم مائة ألف‏.‏

وكان له خاتم من ياقوت أحمر لم ير مثله‏.‏

وروى الحديث عن أبيه عن جده الأكبر، وهو حديث مرفوع في مسح رأس اليتيم إلى مقدم رأسه، ومسح رأس من له أب إلى مؤخر رأسه‏.‏

وقد وفد على الرشيد فهناه بالخلافة فأكرمه وعظمه وزاده في عمل شيئاً كثيراً‏.‏

ولما أراد الخروج خرج معه الرشيد يشيعه إلى كلواذا‏.‏

توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة عن إحدى وخمسين سنة، وقد أرسل الرشيد من اصطفى من ماله الصامت فوجد له من الذهب ثلاثة آلاف ألف دينار، ومن الدراهم ستة آلاف ألف، خارجاً عن الأملاك‏.‏

وقد ذكر ابن جرير أن وفاته ووفاة الخيزران في يوم واحد، وقد وقفت جارية من جواريه على قبره فأنشأت تقول‏:‏

أمسى التراب لمن هويت مبيتا * القَ التراب فقل له حييتا

إنا نحبك يا تراب وما بنا * إلا كرامة من عليه حثيتا

وفيها‏:‏ توفيت الخيزران جارية المهدي وأم أمير المؤمنين الهادي والرشيد، اشتراها المهدي وحظيت عنده جداً ثم أعتقها وتزوجها ولدت له خليفتين‏:‏ موسى الهادي، والرشيد‏.‏

ولم يتفق هذا لغيرها من النساء إلا الولادة بنت العباس العبسية، زوجة عبد الملك بن مروان، وهي‏:‏ أم الوليد، وسليمان‏.‏

وكذلك لشاه فرند بنت فيروز بن يزدجرد، ولدت لمولاها الوليد بن عبد الملك‏:‏ يزيد، وإبراهيم‏.‏ وكلاهما ولي الخلافة‏.‏

وقد روي من طريق الخيزران، عن مولاها المهدي، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ ‏(‏‏(‏من اتقى الله وقاه كل شيء‏)‏‏)‏‏.‏

ولما عرضت الخيزران على المهدي ليشتريها أعجبته إلا دقة في ساقيها، فقال لها‏:‏ يا جارية ‏!‏ إنك لعلى غاية المنى والجمال لولا دقة ساقيك وخموشهما‏.‏

فقالت‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ إنك أحوج ما تكون إليهما لا تراهما فاستحسن جوابها واشتراها وحظيت عنده جداً‏.‏

وقد حجت الخيزران مرة في حياة المهدي فكتب إليها وهي بمكة يستوحش لها ويتشوق إليها بهذا الشعر‏:‏

نحن في غاية السرور ولكن * ليس إلا بكم يتم السرور

عيب ما نحن فيه يا أهل ودي * أنكم غيب ونحن حضور

فأجدوا في السير بل إن قدرتم * أن تطيروا مع الرياح فطيروا

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/175‏)‏

فأجابته أو أمرت من أجابه‏:‏

قد أتانا الذي وصفت من الشو * ق فكدنا وما قدرنا نطير

ليت أن الرياح كن يؤدين * إليكم ما قد يكنّ الضمير

لم أزل صبة فإن كنت بعدي * في سرور فدام ذاك السرور

وذكروا أنه أهدى إليها محمد بن سليمان نائب البصرة الذي مات في اليوم الذي ماتت فيه مائة وصيفة، مع كل وصيفة جام من فضة مملوء مسكاً‏.‏

فكتبت إليه‏:‏ إن كان ما بعثته ثمناً عن ظننا فيك فظننا فيك أكثر مما بعثت، وقد بخستنا في الثمن، وإن كنت تريد به زيادة المودة فقد اتهمتني في المودة‏.‏ وردت ذلك عليه‏.‏

وقد اشترت الدار المشهورة بها بمكة المعروفة بدار الخيزران، فزادتها في المسجد الحرام‏.‏

وكان مغل ضياعها في كل سنة ألف ألف وستين ألفاً، واتفق موتها ببغداد ليلة الجمعة لثلاث بقين من جمادى الآخرة من هذه السنة‏.‏

وخرج ابنها الرشيد في جنازتها وهو حامل سريرها يخب في الطين‏.‏

فلما انتهى إلى المقبرة أتي بماء فغسل رجليه ولبس خفاً وصلى عليها، ونزل لحدها‏.‏

فلما خرج من القبر أتي بسرير فجلس عليه واستدعى بالفضل بن الربيع فولاه الخانم والنفقات‏.‏

وأنشد الرشيد قول ابن نويرة حين دفن أمه الخيزران‏:‏

وكنا كندماني جذيمة برهة * من الدهر حتى قيل لن يتصدعا

فلما تفرقنا كأني ومالكاً * لطول اجتماع لم نبت ليلة معا

وفيها توفيت‏:‏

غادر

جارية كانت لموسى الهادي، كان يحبها حباً شديداً جداً، وكانت تحسن الغناء جداً، فبينما هي يوماً تغنيه إذ أخذته فكرة غيبته عنها وتغير لونه، فسأله بعض الحاضرين‏:‏ ما هذا يا أمير المؤمنين ‏؟‏

فقال‏:‏ أخذتني فكرة أني أموت وأخي هارون يتولى الخلافة بعدي ويتزوج جاريتي هذه‏.‏

ففداه الحاضرون ودعوا له بطول العمر‏.‏

ثم استدعى أخاه هارون فأخبره بما وقع فعوذه الرشيد من ذلك، فاستحلفه الهادي بالأيمان المغلظة من الطلاق والعتاق والحج ماشياً حافياً أن لا يتزوجها، فحلف له واستحلف الجارية كذلك فحلفت له، فلم يكن إلا أقل من شهرين حتى مات، ثم خطبها الرشيد فقالت‏:‏ كيف بالأيمان التي حلفناها أنا وأنت ‏؟‏

فقال‏:‏ إني أكفر عني وعنك‏.‏

فتزوجها وحظيت عنده جداً، حتى كانت تنام في حجره فلا يتحرك خشية أن يزعجها‏.‏

فبينما هي ذات ليلة نائمة إذا انتبهت مذعورة تبكي فقال لها‏:‏ ما شأنك ‏؟‏

فقالت‏:‏ يا أمير المؤمنين ‏!‏ رأيت الهادي في منامي هذا وهو يقول‏:‏

‏(‏ج/ص‏:‏ 10/176‏)‏

أخلفت عهدي بعد ما * جاورت سكان المقابر

ونسيتي وحنثت في * أيمانك الكذب الفواجر

ونكحت غادرة أخي * صدق الذي سماك غادر

أمسيت في أهل البلى * وعددت في الموتى الغوابر

لا يهنك الألف الجديـ * ـد ولا تدر عنك الدوائر

ولحقت بي قبل الصبا * ح وصرت حيث غدوت صائر

فقال لها الرشيد‏:‏ أضغاث أحلام‏.‏

فقالت‏:‏ كلا والله يا أمير المؤمنين، فكأنما كتبت هذه الأبيات في قلبي‏.‏

ثم ما زالت ترتعد وتضطرب حتى ماتت قبل الصباح‏.‏

وفيها ماتت‏:‏ هيلانة جارية الرشيد، وهو الذي سماها هيلانة لكثرة قولها‏:‏ هي لانه‏.‏

قال الأصمعي‏:‏ وكان لها محباً، وكانت قبله لخالد بن يحيى بن برمك، فدخل الرشيد يوماً منزله قبل الخلافة فاعترضته في طريقه وقالت‏:‏ أما لنا منك نصيب ‏؟‏

فقال‏:‏ وكيف السبيل إلى ذلك ‏؟‏

فقالت‏:‏ استوهبني من هذا الشيخ‏.‏

فاستوهبها من يحيى بن خالد فوهبها له وحظيت عنده، ومكثت عنده ثلاث سنين ثم توفيت فحزن عليها حزناً شديداً ورثاها وكان من قوله فيها‏:‏

قد قلت لما ضمنوك الثرى * وجالت الحسرة في صدري

أذهب فلاق الله لا سرني * بعدك شيء آخر الدهر

وقال العباس بن الأحنف في موتها‏:‏

يا من تباشرت القبور بموتها * قصد الزمان مساءتي فرماك

أبغي الأنيس فما أرى لي مؤنساً * إلا التردد حيث كنت أراك

قال‏:‏ فأمر له الرشيد بأربعين ألفاً، لكل بيت عشرة آلاف، فالله أعلم‏.‏

 ثم دخلت سنة أربع وسبعين ومائة من الهجرة

فيها‏:‏ وقعت عصبية بالشام وتخبيط من أهلها‏.‏

وفيها‏:‏ استقضى الرشيد يوسف بن القاضي أبي يوسف وأبوه حي‏.‏

وفيها‏:‏ غزا الصائفة عبد الملك بن صالح فدخل بلاد الروم‏.‏

وفيها‏:‏ حج بالناس الرشيد، فلما اقترب من مكة بلغه أن فيها وباء فلم يدخل مكة حتى كان وقت الوقوف وقف ثم جاء المزدلفة ثم منى ثم دخل مكة فطاف وسعى ثم ارتحل ولم ينزل بها‏.‏ ‏(‏ج/ص‏:‏ 10/177‏)‏